الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد:
جـ ـ : لا يجوز ذلك من غير يمين فكيف مع اليمين ولا شك أنه مع اليمين يكون أشد إثماً .
وبالله التوفيق وصلي الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرازق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
( لا يجوز التحاكم إلي حكومة غير إسلامية )
السؤال الثالث من الفتوى رقم 5236
س : نحن نعيش تحت حكومة غير مسلمة وهي تحكم القانون الوضعي. فهل لنا أن نرفع إليها قضايانا ؟
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد:
جـ : لا يجوز للمسلم أن يتحاكم إلي حكومة غير مسلمة. قال تعالي : { وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـ ئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ }المائدة44، وهذا واضح ولله الحمد .
وبالله التوفيق وصلي الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرازق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
( وجوب التحاكم إلي الشريعة الإسلامية )
فتوي رقم 6216
س: ما الحكم إذا تخاصم اثنان مثلاً وتحاكما إلي الأحكام العرفية فمثلاً يضع كل منهما معدالاً كما يسمونه ويرضون من مشايخ القبائل من يحكم بينهما ويجلسان بين يديه ويثبت كل منهما دعواه ضد الآخر فإذا كانت القضية بسيطة حكم فيها بذبيحة علي المخطئ يذبحها لخصمه، وإذا كانت القضية كبيرة حكم فيها ( بجنبية ) أي كانوا في القدم يضربونه علي رأسه بآلة حادة حتي يسيل دمه ولكن اليوم تقدر ( الجنبية بدراهم ) ويسمون هذا صلحاً وهذا الشيء منتشر بين القبائل ويسمونه مذهباً بمعني إذا لم ترض بفعلهم هذا فيقولون عنك ( قاطع المذهب ) فما الحكم في هذا يا فضيلة الشيخ.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد:
جـ : يجب علي المسلمين أن يتحاكموا إلي الشريعة الإسلامية لا إلي الأحكام العرفية ولا إلي القوانين الوضعية وما ذكرته ليس صلحاً في الحقيقة وإنما هو تحاكم إلي مبادئ وقواعد عرفية ولذا يسمونها مذهباً ويقولون لمن لم يرض بالحكم بمقتضاها أنه قاطع المذهب وتسميته صلحاً لا يخرجه عم حقيقته من أنه تحاكم إلي الطاغوت ثم الحكم الذي عينوه من الذبح أو الضرب بآلة حادة علي الرأس حتي يسيل منه الدم ليس حكماً شرعياً .
وعلي هذا يجب علي مشايخ القبائل ألا يحكموا بين الناس بهذه الطريقة ويجب علي المسلمين ألا يتحاكموا إليهم إذا لم يعدلوا عنها إلي الحكم بالشرع، واليوم ـ ولله الحمد ـ قد نصب ولي الأمر قضاة يحكون بين الناس ويفصلون في خصوماتهم بكتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم ويحلون مشكلاتهم
الولاية لله بلا شريك
( حدود الموالاة المخرجة من الملة )
السؤال الخامس من الفتوي رقم 6901
س : ما هي حدود الموالاة التي يكفر صاحبها وتخرجه من الملة حيث نسمع أن من أكل مع المشرك أو جلس معه أو استضاء بنوره ولو بري لهم قلماً أو قدم لهم محبرة فهو مشرك وكثيراً ما نتعامل مع اليهود والنصارى نتيجة التواجد والمواطنة في مكان واحد، فما هي حدود الموالاة المخرجة من الملة وما هي الكتب الموضحة ذلك بالتفصيل وهل الموالاة من شروط لا إله الله؟.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد:
جـ : موالاة الكفار التي يكفر بها من والاهم هي محبتهم ونصرتهم علي المسلمين لا مجرد التعامل معهم بالعدل ولا مخالطتهم لدعوتهم للإسلام ولا غشيان مجالسهم والسفر إليهم للبلاغ ونشر الإسلام .
وبالله التوفيق وصلي الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرازق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
( لا يجوز التصويت لصالح الكفار )
فتوي رقم 7796
س : لعلكم علي علم بأن حكومتنا علمانية لا تهتم بالدين وهي تحكم البلاد علي دستور اشتراك في ترتيبه المسلمون والمسيحيون، هناك يرد السؤال: هل يجوز لنا أن نسمي الحكومة بحكومة إسلامية أو نقول إنها كافرة .
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد:
جـ 1 : إذا كانت تحكم بغير ما أنزل الله فالحكومة غير إسلامية.
س2: هل يلحق إثم بمن اشترك من المسلمين في ترتيب هذا الدستور؟
جـ 2 : إذا كان الدستور فيه شيء يخالف الإسلام فلا يجوز الاشتراك في ترتيبه وإن لم يكن فيه شيء يخالف الإسلام فلا شيء في ذلك.
س3: هل يجوز للمسلم أن يدلي بصوته في الانتخابات وهل يجوز إدلاء صوته لصالح الكفار؟
جـ 3 : لا يجوز التصويت من المسلمين لصالح الكفار لأن في ذلك رفعة لهم وإعزازاً لشأنهم وسبيلاً لهم علي المسلمين وقد قال تعالي : { وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً }النساء141.
( ما لا يدخل في معني الموالاة )
السؤال الثامن من الفتوي رقم 4246
س : ما معني قوله تعالي : { لَا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ِ }الممتحنة13 ؟ وما معني الولاية معهم؟ وهل تكون الولاية أن تذهب .
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد:
جـ : نهي الله تعالي المؤمنين أن يوالوا اليهود وغيرهم من الكفار ولاء ود ومحبة وإخاء ونصرة وأن يتخذوهم بطانة ولو كانوا غير محاربين للمسلمين: قال تعالي : { لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ }المجادلة22، الآية وقال : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ * هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ }آل عمران118، 119، إلي أن قال سبحانه : { وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ }آل عمران120، وما في معناها من نصوص الكتاب والسنة ولم ينه الله تعالي المؤمنين عن مقابلة معروف غير الحربيين بالمعروف أو تبادل المنافع المباحة معهم من بيع وشراء وقبول الهدايات والهبات قال تعالي : { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } الممتحنة8، 9.
وبالله التوفيق وصلي الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرازق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
( كيف نتعامل مع كفار أهل الكتاب )
السؤال الثالث من الفتوي رقم 3786.
س: في حكم كفار أهل الكتاب المقيمين بين أظهرنا مع العلم بعدم دفعهم جزية بل إنهم يعادون أهل الإسلام ولا يتركون موطئاً يعود علي الإسلام بالأذى والضر إلا وشاركوا فيه خفية أو جهاراً، فكيف يكون التعامل معهم وكيف يبدي المسلم عدم الموالاة لهم في هذا الموضع؟.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد:
جـ : من سالم المسلمين من الكفار وكف عنهم أذاه عاملناه بالتي هي أحسن، وقمنا بواجب الإسلام نحوه من بر ونصح وإرشاد ودعوة إلي الإسلام وإقامة الحجة عليه، رجاء أن يدخل في دين الإسلام، فإن استجاب فالحمد لله، وإن أبي طالبناه بما يجب عليه من الحقوق التي دل عليها الكتاب والسنة، فإن أبي قاتلناه حتي تكون كلمة الله هي العليا وكلمة الكفر هي السفلي أما من تعالي علي المسلمين منهم، وتولاهم بالأذى وبيت لهم الشر فالواجب علي المسلمين أن يدعوه إلي الإسلام، فإن أبي قوتل نصرة للدين وكفا لأذاه عن المسلمين، قال الله تعالي : { لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ }المجادلة22، وقال تعالي : { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } الممتحنة8، 9.
وبالله التوفيق وصلي الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرازق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
السؤال العاشر من الفتوي رقم 8691
س : ما كيفية التعامل نع النصراني المجاور في السكن أو في المدرسة وهل أزوره وأهنئه في أعيادهم؟
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد:
جـ : يجوز التعامل مع النصراني المجاور بالإحسان إليه ومساعدته في الأمور المباحة والبر به وزيارته لدعوته إلي الله تعالي لعل الله أن يهديه للإسلام، وأما حضور أعيادهم وتهنئتهم بها فلا يجوز ذلك لقول الله سبحانه : { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ }المائدة2، لأن حضور أعيادهم والتهنئة نوع من الموالاة المحرمة وهكذا اتخاذهم أصدقاء.
وبالله التوفيق وصلي الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرازق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
( حكم المشاركة في أعياد الكفار )
فتوي رقم 2540
س : من فضلك يا شيخنا العزيز قد دخل بيني وبين إخواني المسلمين مناقشة دين الإسلام، وهي أن بعض المسلمين في غانا يغظمون عطلات اليهود والنصارى ويتركون عطلاتهم حتي كانوا إذا جاء وقت العيد لليهود والنصارى يعطلون المدارس الإسلامية بمناسبة عيدهم وإن جاء عيد المسلمين لا يعطلون المدارس الإسلامية ويقولون إن تتبعوا عطلات اليهود والنصارى سوف يدخلون دين الإسلام: يا شيخنا العزيز عليك أن تفهم لنا أفعلتهم هل هي صحيحة في الدين أم لا .
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد
جـ : أولاً : السنة إظهار الشعائر الدينية الإسلامية بين المسلمين وترك إظهارها مخالف لهدي الرسول صلي الله عليه وسلم وقد ثبت عنه أنه قال : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ " الحديث .
ثانياً : لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار في أعيادهم ويظهر الفرح والسرور بهذه المناسبة ويعطل الأعمال سواء كانت دينية أو دنيوية لأن هذا من مشابهة أعداء الله الحرمة ومن التعاون معهم علي الباطل، وقد ثبت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال : " من تشبه بقوم فهو منهم " (1) والله سبحانه وتعالي يقول : { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }المائدة2.
وننصحك بالرجوع إلي كتاب ( اقتضاء الصراط المستقيم ) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فإنه مفيد جداً في هذا الباب.
وبالله التوفيق وصلي الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرازق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
( الصليب .. وحكم من يلبسه من المسلمين )
الفتوي رقم 2245
س: اختلفنا في المسلم الذي يلبس الصليب شعار النصارى فبعضنا حكم بكفره بدون مناقشة والبعض الآخر قال لا نحكم بكفره حتي نناقشه ونبين له تحريم ذلك وأنه شعار النصارى فإن أصر علي حمله حكمنا بكفره.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي رسوله وآله وصحبه...
وبعد
جـ : التفصيل في هذا الأمر وأمثاله هو الواجب فإذا بين له حكم لبس الصليب وأنه شعار النصارى ودليل علي أن لابسه راض بانتسابه إليهم والرضا بما هم عليه وأصر علي ذلك حكم بكفره لقوله عز وجل : { وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }المائدة51، والظلم إذا أطلق يراد به الشرك الأكبر .
و للموضوع بقية إنشاء الله....................